نصائح غذائية لمرضى السكري من نوع 1

مرض السكري يعني إرتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، أو السكر في الدم إلى مستويات مرتفعة جدا.

في مرض السكري نوع 1 البنكرياس لا يُنتج الأنسولين. فهرمون الانسولين هو المسؤول عن التحكم في كمية السكر في الدم.الأنسولين هو الهرمون الذي يساعد على الحصول على الطاقة من الغذاء.

مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي إرتفاع نسبة السكر في الدم إلى مشاكل خطيرة في القلب والعينين والكليتين والأعصاب، واللثة والأسنان.

%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ba%d8%b0%d8%a7%d8%a6%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%b6%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%83%d8%b1%d9%8a-%d9%86%d9%88%d8%b9-1

هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري :

  1. مرض السكري نوع 1، حيث أن البنكرياس لا يُنتج أي أنسولين.
  2. مرض السكري نوع 2 ، حيث أن البنكرياس لا يُنتج ما يكفي من الأنسولين ، أو أن خلايا الجسم لا تستجيب للأنسولين.

بعض أعراض مرض السكري من النوع 1

ينتشر مرض السكري من النوع 1 في الغالب بين الأطفال و صغار السن ، رغم أنه قد يظهر في أي عمر .5٪ فقط من المصابين بالسكري يعانون من هذا النوع  من السكري.ويمكن أن تشمل الأعراض:

  • الشعور بالعطش الشديد.
  • التبول أكثر من المعتاد، وخاصة في الليل.
  • الشعور بالتعب الشديد.
  • النعاس أو الخمول
  • فقدان الوزن المفاجئ وفقدان معظم العضلات
  • الإصابة بالتقرحات التي تلتئم ببطء.

النظام الغذائي لمرضى السكري من نوع 1

تعتبر التغذية الصحية المفتاح الرئيسي في إدارة مرض السكري من النوع 1. في هذه المقالة نسلط الضوء على شروط الغذاء الصحي  للحفاظ على التوازن بين الطعام والنشاط البدني و الأنسولين.النظام الغذائي:نصائح مفيدة لتغذية سليمة و صحية

الأطعمة الصحية يمكن أن تساعدك بالحفاظ على مستويات السكر في الدم ،و إدارة مرض السكري.أهم النصائح لتناول الأكل الصحي

عندما يٌصاب الشخص بمرض السكري، يمكنه تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان الخالي من الدسم، واللحوم الخالية من الدهون، والفول، والدهون الصحية (مثل زيت الزيتون).

تعتبر الكربوهيدرات والبروتين والدهون أهم العناصر الغذائية في الطعام ، والجسم يحتاج للأنسولين ليكون قادرا على الإستفادة من هذه العناصر الغذائية.

الحمية والتمارين الرياضية تلعب أيضا دورا هاما في المساعدة على الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة.

الألياف والكربوهيدرات

  • تناول ما يكفي من الألياف. قد يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم. يمكن الحصول على الألياف من الحبوب الكاملة، والفاصوليا، والفواكه والخضروات.
  • الجسم يحتاج للكربوهيدرات ، لذلك يٌنصح بتناول الأطعمة الغنية بالنشويات مثل الحبوب الكاملة كالأرز البني ،الشوفان . وتجنب الحبوب المصنعة، مثل الأرز الأبيض أو الدقيق الأبيض.
  • تناول الخضروات الطازجة يمنحك مزيدا من الألياف مثل اللفت، السبانخ والجرجير . وللحصول على المزيد من الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والألياف يٌنصح بتناول الفواكه الطازجة وتجنب المعلبة منها.

البروتين

  • يٌنصح بتناول البروتينات من الأصل النباتي مثل الفاصوليا ،المكسرات، البذور، ومأكولات بحرية ،والدجاج ،و البيض ومنتجات الألبان قليلة الدسم. وتجنب اللحوم و الأسماك المقلية.عشرة أغذية غنية بالبروتينات

الدهون

المشروبات

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق