10 أسباب تجبرك على شرب الماء يوميا

يعتبر الماء عنصرا هاما في الحياة ، فلا حياة بدون ماء فقد قال الله عز وجل “وجعلنا من الماء كل شيء حي” سورة الأنبياء. الماء مادة كميائية شفافة عديمة اللون تغطي ثلثي الأرض. الإنسان يحتاج للمياه لأن ما يقرب من 60٪ من الجسم هو من الماء.

جميع الخلايا والأنسجة والأعضاء في جسم الإنسان تعتمد بشكل رئيسي على المياه.هذا الماء يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على وظائف البيوكيميائية منهجية. جسم الإنسان يفقد الماء عن طريق التعرق، والهضم والتنفس، ونتيجة لذلك، من المهم شرب السوائل وتناول الأغذية الغنية بالمياه.

يساعد الماء أيضا في إنتاج الطاقة المطلوبة في الجسم وتوزيع التمثيل الغذائي للمغذيات المعدنية، والأجسام المضادة والهرمونات والأكسجين التي تعتبر حيوية لنمو الجسم وعملية الصيانة.

%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%b4%d8%b1%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%a1-%d9%8a%d9%88%d9%85%d9%8a%d8%a7

كمية الماء الواجب شربها في اليوم؟

كمية المياه المستهلكة من قبل شخص قد تختلف تبعا لعوامل مختلفة. منها السن، والجنس، والموقع الجغرافي، و الحالة الصحية للجسم، وغيرها.

  • الأشخاص الأصغر سنا أكثر حاجة لشرب الكثير من المياه من كبار السن نظرا لأنهم أكثر حركة ونشاطا.
  • الناس الذين يعيشون في المناطق ذات الظروف المناخية الحارة أو الرطبة تميل الى فقدان المزيد من الماء عن طريق التعرق. وهذا يتطلب منها أن تشرب سوائل إضافية لتجديد المياه المفقودة.
  • إرتفاع في درجة الحرارة يزيد من درجة حرارة الجسم. ونتيجة لذلك، يمكن للجسم أن يفقد أكثر من 200 ملليلتر من الماء يوميا. وأيضا فالتقيؤ والإسهال يسبب فقدان الماء مما يسبب الجفاف.تعرف إلى بعض الأطعمة التي تسبب الإسهال
  • من المهم للمرأة الحامل شرب 2.4 لترا على الأقل من المياه يوميا. أما الأمهات المرضعات فيجب عليهن شرب 3.0 لتر يوميا لتجديد السوائل المفقودة عن طريق حليب الأطفال.فوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل

عشر فوائد شرب الماء يوميا

شرب الماء يوميا هو الشيء الذي لا ينبغي لأحد أن يغفل عنه. وذلك لأن شرب مياه نظيفة يوميا لها أهمية كبيرة للجسم كإزالة فضلات الجسم،تحسين المزاج، تنظيم درجة حرارة الجسم ، تحسين حالة المفاصل والعضلات،التخفيف من الصداع،فقدان الوزن،توازن السوائل ،منع الجفاف،ترطيب الجلد ومنع الإمساك.

1. إزالة فضلات الجسم: أخذ كمية كافية من المياه النظيفة يساعد الجسم على التخلص من النفايات السامة من الجسم. تتم إزالة هذه النفايات أساسا عن طريق التبول، التبرز، وكذلك العرق. ويُستخدم الماء من قبل الأمعاء والكبد والكلى أيضا لإزالة هذه النفايات السامة.

2. شرب الماء يوميا يُحسن المزاج: الإستهلاك اليومي للمياه يجعل المرء يشعر بالانتعاش.و يحسن المزاج مما يخلق شعورا بالسعادة و حالة ذهنية أفضل.

3. ينظم درجة حرارة الجسم: الماء له خصائص حرارية، فإنه يساعد على التحكم في درجة حرارة الجسم. كما أنه يساعد على تهدئة الجسم أثناء الطقس الحار من خلال تبخر العرق من سطح الجلد.

4. يحسن حالة المفاصل والعضلات: كمية كافية من الماء في الجسم يوفر التشحيم للمفاصل التي تمكنها من العمل بفعالية. وذلك لأن الماء يتخلص من الإحتكاك وبالتالي تخفيف حركة المفاصل. إستهلاك كمية كافية من الماء يسهل نقل المواد الغذائية الحيوية إلى الأنسجة العضلية وبالتالي ضمان عضلات صحية. كما أنه يساعد في الحد من تشنجات العضلات.

5. يُخفف من الصداع والصداع النصفي: شرب ما يكفي من الماء يوميا يساعد على خفض أو حتى منع حالات الصداع والصداع النصفي لأنه يرطب الجسم.

6. شرب الماء يساعد على فقدان الوزن: شرب كمية كافية من الماء خاصة قبل تناول وجبة يجعل المرء يشعر بالشبع، مما يجعله يأكل أقل. يساعد الماء أيضا في فقدان الوزن لأنه لا يحتوي على السعرات الحرارية والدهون والسكر أو حتى الكربوهيدرات .10 أغذية غنية بالسعرات الحرارية

7. شرب الماء يساعد على توازن السوائل ومنع الجفاف: شرب ما يكفي من الماء يوميا يساعد على توازن السوائل في الجسم والتي بدورها تساعد في نقل المواد الغذائية. والجفاف خطير جدا لأنه يؤثر على السير الطبيعي للجسم.

8. شرب الماء يساعد على التركيز: أخذ كمية كافية من الماء يساعد في تعزيز التركيز في أي نشاط يشارك فيه الشخص ، وكمية كافية من الماء يعني تحسين أداء الدماغ، و هذا بدوره يساعد على زيادة الإنتاجية سواء في مكان العمل أو حتى في المدرسة.

9. شرب الماء يساعد على ترطيب الجلد ومنع الإمساك: أخذ كمية كافية من المياه النظيفة يوميا يساعد في تجديد أنسجة الجلد، والحفاظ على مرونة أنسجة الجلد ويضمن أيضا أن يبقى الجلد رطبا بشكل جيد. وهذا يؤدي إلى بشرة صحية. كما أن إستهلاك المياه يساعد في تليين البراز ، وأيضا نقل الطعام من خلال الأمعاء. وهذا يساعد على حماية الشخص من التعرض للإمساك.أهم النصائح لتناول الأكل الصحي

10. شرب الماء يعزز جهاز المناعة وتحسين الدورة الدموية: شرب ما يكفي من الماء يوميا يساعد في محاربة الانفلونزا، والسرطان وحتى النوبات القلبية. كما أن شرب كميات كافية من الماء يساعد في تحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.

هذه فقط بعض فوائد شرب الماء يوميا.لذلك يجب على الجميع التكيف مع روتين شرب المياه يوميا من أجل صحتنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق