أهم الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة

إضافة إلى طعمها الحلو ،فان للبطاطا الحلوة فوائد صحية عديدة ، ويُعتقد أن أصلها يعود إلى نيوزيلاندا و أمريكا الوسطى ، و تُزرع البطاطا الحلوة في المناطق الإستوائية و الدافئة. و تختلف ألوان البطاطا الحلوة بين الأحمر والأرجواني  والبني والأحمر. 10 أسباب تجبرك على شرب الماء يوميا

المكونات الغذائية للبطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة غنية بالفيتامينات والمعادن ، فهي مصدر جيد للألياف الغذائية،الفيتامين B6، الفيتامين C، الفيتامين A، والبوتاسيوم. كما أن البطاطا الحلوة تحتوي كميات قليلة من الصوديوم والدهون المشبعة والكولسترول.

  • البطاطا الحلوة هي مصدر جيد للفيتامين B6، حيث تُوفر 14% من الكمية الموصى بها يوميا ، فهذا الفيتامين يساعد على الحد من الحمض الأميني الكيميائية في أجسامنا. ويرتبط الحمض الأميني مع الأمراض التنكسية، كأمراض القلب. وبهذه الطريقة، فاستهلاك البطاطا الحلوة يحمي من النوبات القلبية وغيرها من أنواع الأمراض التنكسية.
  • البطاطا الحلوة هي أيضا مصدر ممتاز للفيتامين C. فالفيتامين C معروف أن له القدرة على الوقاية من فيروسات البرد والانفلونزا، كما أنه يلعب دورا هاما في تحسين عملية الهضم، وتشكيل خلايا الدم، وتسريع التئام الجروح، و إنتاج الكولاجين عن طريق الخلايا، وهذا بدوره يساعد على الحفاظ على مرونة الجلد ونضارة البشرة. الفيتامين C يساعد الجسم على محاربة التوتر والحماية ضد السموم التي يمكن أن تكون مرتبطة بالسرطان. فوائد فيتامين C .
  • البطاطا الحلوة هي الأغذية الغنية بالمواد المضادة للاكسدة. هذه الميزة يعطيها آثار وقائية ضد أنواع معينة من السرطان وأمراض القلب وإعتام عدسة العين.
  •  البطاطا الحلوة غنية بيتا كاروتين، الذي يتحول إلى فيتامين (A) في الجسم. الكمية الموصى بها يوميا من فيتامين (A) يمكن أن يتحقق مع 100 غرام  فقط من البطاطا الحلوة.
  • البطاطا الحلوة غنية بالحديد. معظم الناس يدركون أننا بحاجة إلى الحديد للحصول على الطاقة ومنع فقر الدم. يلعب الحديد دورا هاما في الجسم، لأنه يتيح إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء. عشرة أغذية غنية بالحديد
  • البطاطا الحلوة تحتوي على كميات مهمة من الألياف، والبوتاسيوم، والمنغنيز
  • فالبوتاسيوم مهم لتنظيم ضغط الدم، و قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. أما المنغنيز فهو عنصر مهم للنمو  وعملية التمثيل الغذائي. لماذا يجب تجنب الإفراط من تناول المشروبات الغازية.

%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%a8%d8%b7%d8%a7%d8%b7%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%84%d9%88%d8%a9

الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة

1. الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

البطاطا الحلوة تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين B6. هذا الفيتامين يساعد على التحلل من مادة تسمى الحمض الاميني، الفيتامين B6 يساعد على الحفاظ على جدران الممرات الدموية الرئيسية مرنة وصحية مما يسمح للدم بالتدفق بحرية. وبالإضافة إلى ذلك، البطاطا الحلوة تحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم الذي يلعب دورا هاما في خفض ضغط الدم عن طريق تخليص الجسم من الصوديوم الزائد وتنظيم توازن السوائل. وهو  أيضا يساعد على تنظيم الإيقاع الطبيعي للقلب .

2. تنظيم مستوى السكر في الدم

خلافا للاعتقاد السائد، فإن البطاطا الحلوة هي مفيدة لمرضى السكري. والمثير للدهشة، فهي فعالة جدا في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يساعد على إفراز وظيفة الانسولين المناسبة. والفكرة هي أن البطاطا الحلوة يمكن أن تحل محل الأرز أو الكربوهيدرات كخيار أكثر صحة.

وفقا لمقال نشر في عام 2002 في “المجلة الأميركية للتغذية السريرية”.أظهر أن تناول البطاطا الحلوة بكميات معتدلة تساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم في نطاق صحي حتى إذا كان الشخص مصاب مرض السكري. نصائح غذائية لمرضى السكري من نوع 1

3. الحماية من السرطان و تقوية نظام المناعة

بيتا كاروتين وفيتامين C الموجودة في البطاطا الحلوة هي مفيدة جدا للشفاء من أنواع مختلفة من السرطان، خاصة سرطان القولون والأمعاء والبروستات والكلى والأعضاء الداخلية الأخرى.

الأغذية النباتية مثل البطاطا الحلوة غنية بفيتامين C وبيتا كاروتين التي تساعد على تقوية نظام المناعة من خلال مزيج قوي من المغذيات.

4.  الخصوبة

من المهم بالنسبة للنساء في سن الإنجاب إستهلاك المزيد من الحديد من المصادر النباتية لتعزيز الخصوبة. الفيتامين (A) في البطاطا الحلوة ضروري أثناء الحمل والرضاعة. نصائح صحية للمرأة الحامل

5. صحة العين والبشرة

نقص فيتامين (A) في الجسم يتسبب في تدهور المستقبلات الضوئية الخارجية في العين ، وإلحاق أضرار بالرؤية العادية. وبالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت بأن الفيتامينات المضادة للأكسدة C و E في البطاطا الحلوة فعالة في دعم صحة العين ومنع الضرر التنكسية.

فيتامين (A) يمكن أن يساعد في الحماية من أضرار أشعة الشمس، والفيتامينات C و E معروفة جيدا بفوائدها على البشرة ،حيث أنها تبقيها صحية.

6. منع الإمساك

نظرا لارتفاع نسبة الألياف الغذائية في البطاطا الحلوة ، فإن ذلك يساعد على منع الإمساك وتعزيز إنتظام لصحة الجهاز الهضمي. تعرف إلى بعض الأطعمة التي تسبب الإسهال

7. إنقاص الوزن

البطاطا الحلوة هي من الأغذية المهمة لمن يسعى إلى إنقاص الوزن ، لأنها منخفضة السعرات الحرارية، والبطاطا الحلوة تدخل ضمن مؤشر جلايسيمي متوسط (مؤشر نسبة السكر في الدم )،  الأطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض تتحلل ببطء وتبقى في الأمعاء لفترة أطول. وهذا يمكن أن يساعد على السيطرة على الشهية، وتأخير مؤشرات الجوع، والتي يمكن أن تساعد في السيطرة على الوزن. نصائح غذائية لتجنب إرتفاع الكولسترول.

8. فوائد أخرى

الكولين هو أحد المغذيات الهامة في البطاطا الحلوة التي تشجع على النوم، وحركة العضلات، والتعلم والذاكرة. يساعد الكولين أيضا الحفاظ على هيكل أغشية الخلايا، و على نقل النبضات العصبية، ويساعد في إمتصاص الدهون، ويقلل من الإلتهاب المزمن.

%d8%a3%d8%b6%d8%b1%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b7%d8%a7%d8%b7%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%84%d9%88%d8%a9

بعض أضرار تناول البطاطا الحلوة

1. الاستهلاك المفرط للبطاطا الحلوة، و خاصة المقلية يمكن أن يُؤثر على إدارة الوزن. فهي غنية بالكربوهيدرات (حوالي 23 غراما من الكربوهيدرات للبطاطا الحلوة متوسطة الحجم) والسعرات الحرارية (حوالي 100 سعرة حرارية).

2. البطاطا الحلوة يغلق الأكسالات، مما يسهم في تكوين حصوات أكسالات الكالسيوم. وبالتالي، يجب على الأشخاص المصابين أو الذين لديهم تاريخ مع حصى الكلى الاعتدال في تناول البطاطا الحلوة أو تجنب تناولها.

3. يمكن للبطاطا الحلوة أن تسبب مجموعة متنوعة من السموم الغذائية، مثل “phytoalexin” التي يمكن أن تسبب وذمة رئوية ، وتكون سامة للكبد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق