تغذية الحامل : نصائح صحية للمرأة الحامل

تغذية-الحامل

أيتها المرأة الحامل عليك إتخاذ خيارات غذائية ذكية لأن ذلك سيساعدك على الحصول على حمل صحي وطفل سليم من الأمراض,فالتغذية الجيدة أثناء الحمل يحسن فرصك لإنجاب طفل بصحة جيدة.

التغذية الجيدة و السليمة أمر مهم للمرأة الحامل و المرضعة لأن أي نقص في ذلك لأ يؤتر عليها فقط بل يتعدى إلى طفلها فالتغذية السليمة تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة عند طفلك.

أكد العديد من المختصين أن نمط و عادات الأم  خلال فترة الحمل وخاصة من جانب العادات الغذائية تؤثر بشكل مباشر على الطفل بعد ولادته.فإذا كان النظام الغذائي الذي تنتهجه المرأة الحامل لا يلتزم بالمعايير الصحية  فهذا سيسبب للطفل مشاكل صحية عديدة مثل السمنة، والسكري، وأمراض القلب.

للتمتع بحمل صحي و إنجاب طفل بصحة جيدة عليك أيتها الأم إتباع عدة خطوات تتعلق بنظامك الغذائي:

أولا  الحصول على القدر الكافي من حمض الفوليك

عليك أيتها الأم الحامل الحصول على القدر الكافي من حمض الفوليك لأن هذا الحمض ضروري لصحتك و صحة طفلك . فنقصانه في جسم المرأة الحامل قد يسبب عيوب ولادية للطفل  تصيب دماغه وعموده الفقري وتسمى بعيوب الإنبوب العصبية.  فحمض الفوليك هو فيتامين يستعمل من قبل الجسم لإنتاج خلايا الدمّ الحمراء.

ومن الأغذية الغنية بحمض الفوليك السبانخ، واللفت الخضراء، الخس، والفاصوليا والبازلاء المجففة. كما يوجد حمض الفوليك  في القرنبيط والفراولة والفلفل الرومي  والخرشوف. وبذور عباد الشمس وغيرها من الفواكه والخضراوات.

إذن عليك الحصول على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميا.

تانيا مراقبة السعرات الحرارية في فترة الحمل

من الأمور التي تواجه الأمهات أثناء فترة الحمل هي زيادة الوزن رغم أن بعضهن على النقيض  يعانين من فقدان الوزن خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى وذلك بسبب الغثيان مما يمنعهن من الأكل والشرب بشكل طبيعي.ينبغي على الامهات اللاتي يعانين من زيادة في الوزن إتباع نظام غذائي خاص أثناء الحمل.

وبما أن الجنين يشارك الأم في الغذاء فهذا يعني أن المرأة الحامل بحاجة لحوالي 300 سعرة حرارية  إضافية يوميا  .

ثالثا إختيار وجبات خفيفة صحية

عليك  تناول خمس أو ست وجبات متوازنة كل يوم. وجبات منخفضة الدهون أو خالية من الدهون مثل الزبادي مع الفاكهة والحبوب الكاملة مع الجبن الخالية من الدهون أو منخفضة الدسم

رابعا  عليك بالسوائل وتجنب الكحول و الكافيين

– عليك أيتها الأم الحامل بشرب الكثير من السوائل على الأقل ثمانية إلى 10 أكواب يوميا . والماء هو الأفضل ورغم ذلك  فالحليب و العصير أيضا من السوائل الموصى بها.

– العصير يبدو وكأنه بديل صحي للمشروبات الغازية لكنه يحتوي سعرات حرارية يمكن أن تسبب زيادة الوزن.

عليك بتجنب شرب القهوة  أو الشاي لأنها تحتوي على الكافيين .

– عليك تجنب الكحول والتدخين لأنها تؤثر على صحة طفلك ,كما أن تناول الكحول أثناء فترة الحمل يعزز من فرص الإصابة العيوب الخلقية الجسدية والعقلية.

خامسا الحصول على القدر الكافي من النوم

عليك أيتها الأم الحصول على القدر الكافي من النوم ليلا تقدر بحوالي 8 ساعات , وإذا كنت تعانين من إضطرابات في النوم والأرق عليك بالقيلولة نهارا.

سادسا عناصر غذائية مهمة للمرأة الحامل وجنينها

– البروتينعدم كفاية البروتين خلال فترة الحمل يحد من نمو الجنين وقد يؤثر على الطفل  مستقبلا و قد يصاب بإرتفاع ضغط الدم. المرأة الحامل تحتاج أثناء فترة الحمل إلى 25 غراما من البروتين .

– الحديد : المرأة الحامل تحتاج للحديد لأنه  مهم في تكوين  الهيموغلوبين و هو بروتين   محمول داخل خلايا الدم الحمراء. يلتقط الأوكسجين في الرئتين ويسلّمه إلى الأنسجة للحفاظ على حياة الجسم. ونقصان الحديد فيجسم المرأة الحامل يسبب مرض فقر دم  وهذا يؤثر على صحة الأم وطفلها.

الكالسيوم : الطفل يحتاج للكالسيوم من أجل النمو ,وأي نقص في هذا العنصر سيؤدي إلى انخفاض في كتلة العظام وتزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

– أوميغا 3 :  على المرأة الحامل تناول الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 (” Docosahexaenoic acid “DHA) كالأسماك الزيتية  لأن هذا الحمض مهم  لخلايا المخ.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق