الآثار الجانبية للشاي الأخضر أثناء الحمل

من المهم جدا مراقبة صحة النساء الحوامل لضمان صحة الأم والطفل. بعض الأمهات الحوامل قلقات جدا بسبب التغيرات المختلفة التي تحدث في أجسادهن. الأطباء في كثير من الأحيان ينصحون بنظام غذائي للأمهات الحوامل، وإذا كنت من بين تلك النساء الحوامل إذا يجب أن تكون حذرة أكثر مع تناول الطعام الخاص بك لتجنب أي مشاكل أو مضاعفات.

وفقا لبعض الدراسات، فإن شرب الكثير من الشاي الأخضر خلال فترة الحمل ليست جيدة. لماذا؟ حسنا، عدد من  الأطباء والباحثين أثبتوا  أن الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين، و معروف أن  تناول الكافيين أثناء الحمل يسبب بعض الآثار الجانبية.

على الرغم من العديد من الفوائد الصحية للشاي الأخضر الذي يتضمن منع السرطان، وتحسين صحة القلب، وتعزيز الجهاز المناعي، ويساعد على الهضم، ويخفض الكولسترول، وصحة الأسنان، ويقلل من مستوى السكر في الدم، وغيرها ، فإنه لا ينصح للشرب الأخضر الشاي في فترة الحمل.

وقد أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يحتوي على  epigallocatechins الذي يؤثر على استخدام حمض الفوليك في الجسم.  حمض الفولات مهم جدا أثناء الحمل لأنه يمكن أن يساعد في منع العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي. epigallocatechins يصبح ضارا في الحمل لأنه يشبه هيكل الميثوتريكسيت. هذا الأخير يمكن التخلص من الخلايا السرطانية عن طريق ربط انزيم يسمى ديهيدروفولات ريدوكتاس.

مسار الفولات يحتوي على هذه الانزيمات ومادام أن epigallocatechins مشابه للميثوتريكسيت، فإنه يرتبط أيضا مع الانزيم وعندما يحدث هذا، يتم تعطيل الإنزيم. مرة واحدة يتم تعطيل الإنزيمات، والجسم لا يمكن استخدام حمض الفوليك على نحو فعال. لم تكن هناك أي دراسات قاطعة تظهر كمية الشاي الأخضر الذي يجب أن تستهلكه المرأة الحامل أو مقدار الفولات التي يمكن أن تتأثر.

بعض الأطباء يوصي النساء الحوامل بشرب كمية معتدلة من الشاي وكذلك القهوة. إذا كنت لا تزالين غير مدركة فالشاي الأخضر يحتوي أيضا على الكافيين، و في فترة الحمل فليس جيدا شرب الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين. و للتأكد من ذلك لا تنسين أن تسألين طبيبك في . ضعي في اعتبارك دائما أن صحتك وطفلك لهما أهمية كبيرة.

إلى جانب ذلك، هناك بالفعل دراسات تثبت أن الكافيين يسبب الإجهاض وانخفاض الوزن عند الولادة بين الأطفال. شرب حوالي ستة أكواب من القهوة يوميا يمكن أن تؤثر بالتأكيد في وزن طفلك عند الولادة. إذا كنت لا تريدين أن يعاني طفلك، يمكنك الحصول على فنجان من القهوة يوميا أو إذا كنت تريد، يمكنك التوقف عن شرب القهوة فقط. محتوى الكافيين في الشاي الأخضر هو أقل من ذلك من القهوة وحتى تتمكن من شرب أكثر من كوب واحد،إسألي طبيبك عن ذلك أولا.

على الرغم من أن الفوائد الصحية من الشاي الأخضر ملفتة للنظر، إلا أنه لا  توجد دراسة تحدد الكمية المناسبة من الشاي الأخضر التي يمكن تناولها خاصة بين النساء الحوامل. إذا لم تكوني حاملا ولم يكن لديك أي مشاكل تتعلق بتناول الكافيين،  يمكنك إذا شرب العديد من أكواب الشاي كما تريد.

عندما تشعر بأي شيء غير طبيعي، إطلبي مساعدة الطبيب فورا. وبصرف النظر عن عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لا يسمح لك أيضا أن تأخذ أي نوع من الدواء لأنه يمكن أن يكون ضارا لطفلك.

وغني عن القول دائما التفكير في سلامة طفلك قبل أن تفعل أي شيء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق